لماذا ندرس الطب ؟

1- ندرس الطب لأنه أحد العلوم الحياتية الكفائية التي تمس الحاجة إليها.


2- ندرس الطب استجابة للأمر القرآني "وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ "سورة الذاريات:21 ، إنها محاولة منا نحن الضعاف لاستكشاف الجوانب المجهولة فينا .


3- ندرس الطب لإنه مدخل إلى أحد مقاصد الشريعة الخمسة و هي )حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال) بل عند البعض سيكون مدخلا إلى مقصدين.


4- ندرس الطب لأنه مدخل لنفع الناس و إدخال السرور عليهم ، ففي الحديث (أحبّ الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحبّ الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربةً ، أو تقضي عنه دَيناً ، أو تطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً ، ومن كفَّ غضبه سَتَرَ الله عورته ، ومن كَظَمَ غيظاً ولو شاء أن يُمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامة ، ومَن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له ، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزلُّ الأقدام ، وإن سوء الخُلُق ليُفْسد العمل كما يُفْسد الخلُّ العَسَل )( رواه ابن أبي الدنيا وحسَّنه الألباني.)


5- ندرس الطب لأن الطبيب بحكم عمله سيكون دائما في عيادة ربه عز وجل ففي الحديث عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني قال يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي ). رواه مسلم


6- ندرس الطب لأنه مدعاة لخشية الله عز و جل فحين ترى المرضى بين تأوهات و توجعات تذكر قوله تعالى " و خلق الإنسان ضعيفا " النساء : 28 ، فتقر بضعفك الإنساني أمام عظمة الله فتعلم فتخشى.


7- ندرس الطب لأنه امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم "تداووا عباد الله" صحيح أخرجه ابن عبد البر في التمهيد ، فالطبيب يساهم في الامتثال لهذا الامر بوصفه للدواء.


8- ندرس الطب ، لأن الطبيب المؤمن لا تقنع همته بالدون فهو يعلم جيدا من حديث النبي صلى الله عليه و سلم "ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء ." رواه البخاري من حديث أبي هريرة ، فتناطح همته السحاب في كشف المجهول و التوصل لطرق جديدة و علاجات ناجعة.


9- ندرس الطب لأنه سبب في إحياء النفس و قد قال تعالى " و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا " المائدة :32 ، فهو يطمع في جزيل الثواب من الملك الوهاب.


10- الطبيب يساهم في صناعة الحضارة ، فمن المعلوم أن مثلث التخلف يرتكز على ثلاثة ضلوع ؛ الفقر و الجهل و المرض ، فالطبيب رفع عن نفسه الجهل ، و حارب المرض ، وحافظ على الصحة التي هي أساس العمل و نبذ الفقر.


و بعد فتلك عشرة كاملة .......نحتاج دائما ان نعود إليها لنتذكر عظم الأمانة التي نحملها ....... كلما أوهنت قواك المتاعب ارجع دائما لتلك العشرة لتواصل و الله المستعان و عليه التكلان.