في بداية عامي الجامعي الرابع في إحدى مرات ترددي على المركز الثقافي الألماني ( معهد جيته ) سألت في مكتب المنح عن المنح الموجودة لدراسة الطب ، فأجابتني الدكتورة : المنحة المتوفرة حاليا لتحضير الماستر في الصحة العامة ..
قلت الصحة العامة ؟
قالت : كلكم لما بتعرفوا المنحة في الصحة العامة بتقولوا ..الصحة العامة
إنها من أكتر الحاجات اللي محتاجينها مش كده و لا ايه ؟
تبسمت و حركت رأسي مبديا إقراري لكلامها ... ثم غادرت المكتب وفي نفسي أمل ان أتردد بعد فترة لربما تتوفر منحة أخرى في أي تخصص إكلينيكي .

في راوند الجهاز الهضمي ... و بالتحديد و نحن نتعلم كيفية عمل المناظير ...كشف المنظار عن
MONILIASIS في المرئ ، و هذا المرض ينتج عن الإصابة بأحد الفطريات ، و هو لا يصيب غير هؤلاء الذين يكون جهازهم المناعي في حالة يرثى لها ... و هو شائع في مرضى نقص المناعة المكتسبةAIDS و لأن المريض الذي خضع لفحص المنظار مريض كبد ، فمناعته ضعيفه فلم نستهجن MONILIASIS فيه ، ولكن من حديثي مع النائبة تأتي المفاجأة
-
Moniliasis شائع في مرضى الإيدز ..هم بيروحوا الحميات بس هو مش كتير عندنا مش كده ؟-

- لأ ، أنا من ساعت ما كنت في سنة خامسة شفت 7 حالات لغايت دلوقتي ...عارف أغلبهم كان أيه ؟

جال بخاطري إنهم التقطوا الفيرس عن طريق حقن الإدمان ...في أسوأ تخيلاتي علاقة جنسية رجل أو امرأة مصاب أي منهما نقله للآخر ...و تأتي الإجابة المفاجأة
- كانوا
Homosexual !!

لم يخطر ببالي ابدا ...ربما يكون هؤلاء موجودين في مجتمعنا لا أنكر ...لكن لم أتوقع ابدا أن طبيبة نائبة لم يمر عليها سنوات كثيرة في الطب لترى7 حالات !! و تأتي دراسة من جامعة عين شمس لتذكر أن نسبة هؤلاء في مجتمعنا 8 %

هذا الموقف ذكرني بموقف مكتب المنح حين قال إننا في مصر في حاجة إلى الوعي الصحي الغائب ...أضاف إلى هذا ايضا استرجاعي كلام أحد أساتذتنا في طب الأطفال و هو يقول إن عدد قليل جدا من النساء و ذكر النسبة – و لا أذكرها الآن – يحسنن الرضاعة !!

وهنا يأتي السؤال ... أنا رفضت التفكير في المنحة المقدمة في الصحة العامة ...و لا احد من زملائي لو سالته في اي فرع تريد التخصص .. لا تجده يقول الصحة العامة !... وفي توزيع النيابات العام السابق زميلتي التي اختارت الصحة العامة ترددت كثيرا قبل إعلان القرار .. ووسط التحفيزات من حولها أعلنت الصحة العامة و خرجت مسرعة كأنها تلقي بنفسها إلى التهلكة .!!

و هنا يأتي السؤال الذي استوقفني ..لماذا أدرس الطب ... هل من أجل مجد شخصي لأكون الدكتور العظيم فلان الفلاني ....أم أن حاجة مجتمعي هي التي ستوجه قراري ...حقيقة لست أدري !!